شرح الهبوط الآلي ILS بأستخدام راديو NAV1 على المحاكي FS2004

                                      بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
                                 السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


                                    ILS  شرح الهبوط الآلي
                  NAV1 بأستخدام راديو FS2004 على المحاكي


ملاحظة : لايلتبس محتوى الموضوع مع الموضوع الاخر والي هو تخطيط الرحلة ، لا هذا موضوع مستقل ويكون وقت استخدامة ماقبل الوصول الى مطار الوجهه ضمن تجهيزات واستعدادات الهبوط .

الشرح مكون من 13 مرحلة او نقطة بالصور
يليها عرض فيديو لتوضيح الهبوط الالي


أولاً شرح طريقة أخذ البيانات بالصور
مع ملاحظة ان الصور لم اخذها مباشرة من المحاكي
فقط قمت بتجميع الصور من القوقل حسب حاجة الشرح
ماعدى الصور الخاصة بشرح الخريطة وكيف ناخذ منها البيانات


ثم نعرض فيديو يوضح الطريقة كاملة عملياً .

جهز ورقة وقلم بجانبك راح تحتاجهم



الشرح يحتاج تركيز لتحفظ تسلسل الطريقة من أول مرة
وان كان عندك أحد يشوش عليك ماتقدر تركز قله جيب ماء
و أول مايطلع قوله راح انام وأرفع ذراع اللاندق قير حق الباب 



لنفترض الان اننا في آخر الرحل وعلى وشك الهبوط الآلي

- 1 -
 نضغط زر فتح الخريطة
نحرك الخريطة ليكون موقع المطار بالوسط تماماً
نضغط زر التكبير حتى ترى المدرج باللون الاخضر


المحتوى الان غير مخفي



طريقة استخراج معلومات المدرج الي راح نهبط عليه
مع ملاحظة ان الصور التالية كنت عملتها في موضوع اخر
لذلك مثال رقم المدرج بالصور يختلف عن مثال رقم المدرج ببقية الشرح .

بداية الاقتباس من الموضوع الاخر
















نهاية الاقتباس من الموضوع الاخر


ركز قلنا بالصور السابقة ان المدرج رقمه 31
لكن ببقية الشرح المثال هو للمدرج رقم 3


### الصور التاليه هي صلب هذا الموضوع ###

- 2 -


شوف الخط الاحمر(مسار الطائرة) واصل لاي طرف من المدرج وكبره
حتى تتمكن من معرفة و اخذ رقم المدرج ولنفترض 3
أحفظ الرقم ولايحتاج تكتبه

- 3 -
أضغط الان على المدرج وراح تفتح نافذه اختار منها
فقط المطار الواضح باسمه وليس نقاط العبور وغيرها.
وستظهر لك كل بيانات المطار، كل ترددات راديو البرج
و كل بيانات المدرجات المتوفره كما بالصورة التالية



- 4 -
نبدأ بارتفاع المطار ونشوف كم مثال 2372FT
سجله بالورقة
ملاحظة : ناخذ ارتفاع المدرج الموضح بالبيانات فقط .
والي هو يكون من سطح المدرج وليس سطح البحر .






- 5 -
ILS Freg
انزل الان وأبحث عن سطر بيانات المدرج 3 و ناخذ منه قيمة
تردد راديو ILS Freg وهو 111.900
سجلها بالورقة


- 6 -
ILS Hdg
ناخذ اتجاه زاوية المدرج ILS Hdg وهي 027
لنضعه في خانة الـ Course
سجلها بالورقة

قفل الخريطة وارجع لكابينة القيادة

نريد نضبط ارتفاع الطائرة ALT الى الارتفاع المناسب لارتفاع المدرج
في الورقة سجلنا ارتفاع المدرج 2372 قدم فنقو بالتالي لضبط الارتفاع
2372 قدم + 2500 قدم = 4872 قدم ، مانحط نفس الارقام بالكسور
نخلي الارتفاع 4900 قدم



- 7 -
اضغط زر اظهار الراديو 
وفي خانة NAV1 قم بأدخال تردد راديو ILS Freg
وهو 111.900 من الورقة كما بالصورة التالية




- 8 -
بعد ادخال التردد بالجهه اليمين اضغط الزر الي في الوسط
لتنتقل الترددات الى جهة اليسار النشطه كما بالصورة التالية




- 9 -
أسفل نافذه الراديو يوجد أزرة تنشيط وتشغيل الراديو
شغلها حسب الصورة التالية بالضبط






- 10 -
أغلق نافذه الراديو
ان كنت قريب من المطار راح تسمع صوت بيب متقطعه بأطوال مختلفه
وهي إشارة راديو ILS المدرج تم التقاطها بنجاح
وعليك الان ان تحول زر GPS إلى NAN


ممكن ستلاحظ ان زر APP أو ALT قد انفصلت وعليك تنشيطها من جديد




- 11 -
لاحظ في لوحة القيادة الامامية ستجد بالزاوية حروف CRS وارقام
وهذا ندخل فيه أرقام زاوية المدرج والي سبق وسجلناها بالورقة
قم بإدخال رقم ILS Hdg وهو 027 في خانة الـ Course طالع الصورة


ممكن تكون هناك خانة للـ CRS بلوحة الطيار الالي وحسب نوع الطائرة
تقدر تدخل الاتجاه منها مثل الصورة التالية



من المفترض ان الطائرة أصبحت الان تتحرك لليمين او اليسار
وذلك لضبط اتجاهها مع المدرج تماماً .
اضبط سرعة الطائرة على 140 أو حسب نوعها ان ماكانت B737
ثم اضغط زر تثبيت السرعة IAS كما بالصورة التالية



- 12 -

الطائرة لن تبدأ بالهبوط التدريجي حتى تصل للمسافة المناسبة
للبدأ بالهبوط التدريج وبدون تدخل منك راح يفصل زر ALT

الصورة التالية توضح بان المسافة المتبقية على وشك
ويجب تطابق النقطة الزهرية مع وسط لوحة الافق
اضفت زر ALT وهو نشط الان وسيفصل بمجرد الوصول لنقطة الشروع بالهبوط




المسافة المتبقية على وشك الان للوسط ومازال زر ALT نشط



- 13 -

تم تلاقي النقطة الزهرية مع نقطة البدأ بالهبوط التدريجي
ونلاحظ ان زر تثبيت الارتفاع ALT قد انطفى من نفسه
ودخلنا مرحلة الهبوط الالي حتى المدرج


طبعاً الشرح للطيارين الجدد
ويفضل بعد فترة من اتقان الهبوط الآلي
فصل الطيار الالي كاملاً والهبوط يدوياً
قبل المدرج بمسافة مناسبة


ممكن البعض يقول كيف استفيد من خانة NAV2 !

بعض المطارات المطورة يتم برمجمة تحريك الخرطوم
الي هو ممر الركاب مابين الطائرة باب صالة الركاب

يعني تحط تردد معين نجده عادة مع ملف التعليمات الخاصة بالسكنري

كذلك بعض المطارات العسكرية يتم عمل تردد لفتح ابواب الهنقر

بمجرد ما تضع التردد في NAV2 وتنشطة راح تنفذ الحركة
وحسب مابرمجت له ان خرطوم او بوابه اوغيره .


اليكم الفيديو ليوضح الطريقة عملياً
علما بان الصور والفيديو لطائرات مختلفة
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=faJTqjRbkxg


وبالتوفيق للجميع ،،


Translate